الإمـــ7ـــارات
مرحبا بك في منتديات الإمـــ7ـــارات
-----------------------------
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
الإمـــ7ـــارات
مرحبا بك في منتديات الإمـــ7ـــارات
-----------------------------
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
الإمـــ7ـــارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الإمـــ7ـــارات
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل(تحميل الصور)

 

 لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة الياسمين
مشرف عام
مشرف عام
وردة الياسمين


عدد المساهمات : 430
تاريخ التسجيل : 03/05/2009

لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده Empty
مُساهمةموضوع: لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده   لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده I_icon_minitimeالإثنين يونيو 22, 2009 2:33 pm

‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال فوالذي نفسي بيده ‏ ‏لا يؤمن ‏ ‏أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده






فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( شعيب ) ‏
‏هو ابن أبي حمزة الحمصي , واسم أبي حمزة دينار . وقد أكثر المصنف من تخريج حديثه عن الزهري وأبي الزناد . ووقع في غرائب مالك للدارقطني إدخال رجل - وهو أبو سلمة بن عبد الرحمن - بين الأعرج وأبي هريرة في هذا الحديث . وهي زيادة شاذة . فقد رواه الإسماعيلي بدونها من حديث مالك , ومن حديث إبراهيم بن طهمان . وروى ابن منده من طريق أبي حاتم الرازي عن أبي اليمان شيخ البخاري هذا الحديث مصرحا فيه بالتحديث في جميع الإسناد , وكذا النسائي من طريق علي بن عياش عن شعيب . ‏

‏قوله : ( والذي نفسي بيده ) ‏
‏فيه جواز الحلف على الأمر المهم توكيدا وإن لم يكن هناك مستحلف . ‏

‏قوله : ( لا يؤمن ) ‏
‏أي : إيمانا كاملا . ‏

‏قوله : ( أحب ) ‏
‏هو أفعل بمعنى المفعول , وهو مع كثرته على خلاف القياس , وفصل بينه وبين معموله بقوله " إليه " لأن الممتنع الفصل بأجنبي . ‏

‏قوله : ( من والده وولده ) ‏
‏قدم الوالد للأكثرية لأن كل أحد له والد من غير عكس , وفي رواية النسائي في حديث أنس تقديم الولد على الوالد , وذلك لمزيد الشفقة . ولم تختلف الروايات في ذلك في حديث أبي هريرة هذا , وهو من أفراد البخاري عن مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$$$
عضو مميز
عضو مميز
$$$


عدد المساهمات : 588
تاريخ التسجيل : 13/06/2009
العمر : 54

لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده Empty
مُساهمةموضوع: رد: لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده   لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 6:36 am

يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحمادي
مشرف عام
مشرف عام
الحمادي


عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده Empty
مُساهمةموضوع: رد: لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده   لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 11:49 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليهمن والده وولده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإمـــ7ـــارات :: القسم الإسلامي :: الحديث الشريف-
انتقل الى: